الجمعة، 10 فبراير 2017

تفسير سورة غافر للشيخ السعدي رحمه الله 🔸 *الآيات (٥٩-٦٦)*







📖تفسير سورة غافر للشيخ السعدي رحمه الله

🔸 *الآيات  (٥٩-٦٦)*

▪▪▪▪▪▪▪

📝{ إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُون َ }
(59) .

🔵( إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا ) :

🔹قد أخبرت بها *الرسل* الذين هم أصدق الخلق

🔹ونطقت بها *الكتب السماوية* ، التي جميع أخبارها أعلى مراتب الصدق

🔹وقامت عليها *الشواهد* المرئية، والآيات الأفقية.

🍃( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ )
مع هذه الأمور،
👈🏼التي توجب كمال التصديق والإذعان.


➖➖➖➖➖➖
📝{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }
(60) .

🍃هذا من لطفه بعباده،
ونعمته العظيمة،

👈🏼حيث دعاهم إلى ما فيه *صلاح دينهم ودنياهم*

🔴وأمرهم *بدعائه :*
1⃣دعاء العبادة،
2⃣ودعاء المسألة،

🔴ووعدهم :
👈🏼 أن يستجيب لهم،


➖➖➖➖➖➖
🔴 *وتوعد من استكبر عنها*
فقال:
( إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ )

أي: *ذليلين حقيرين*
يجتمع عليهم العذاب والإهانة،

👈🏼جزاء على استكبارهم.


➖➖➖➖➖➖
📝{ اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ }
 (61)

🍃 *تدبر هذه الآيات الكريمات*
الدالة على :

🔹سعة رحمة الله
🔹 وجزيل فضله،
🔹ووجوب شكره،
🔹وكمال قدرته،
🔹وعظيم سلطانه،
🔹وسعة ملكه،
🔹وعموم خلقه لجميع الأشياء،
🔹وكمال حياته،
🔹واتصافه بالحمد على :
كل ما اتصف به من الصفات الكاملة،
وما فعله من الأفعال الحسنة،
🔹وتمام ربوبيته،
وانفراده فيها،
🔹وأن جميع التدبير في العالم العلوي والسفلي في ماضي الأوقات وحاضرها، ومستقبلها بيد الله تعالى،
ليس لأحد من الأمر شىء،
ولا من القدرة شيء،


➖➖➖➖➖➖
🔴فينتج من ذلك:
👈🏼 أنه تعالى *المألوه المعبود وحده* الذي لا يستحق أحد من العبودية شيئًا،

كما لم يستحق من الربوبية شيئًا.


➖➖➖➖➖➖➖
🔴وينتج من ذلك:
👈🏼امتلاء القلوب *بمعرفة الله تعالى ومحبته وخوفه ورجائه*،


➖➖➖➖➖➖➖
🔴وهذان الأمران:
 -وهما معرفته وعبادته-

🔸هما اللذان خلق الله الخلق لأجلهما،
🔸وهما الغاية المقصودة منه تعالى لعباده،
🔸وهما الموصلان إلى كل خير وفلاح وصلاح وسعادة دنيوية وأخروية،
🔸وهما اللذان هما أشرف عطايا الكريم لعباده،
🔸وهما أشرف اللذات على الإطلاق،
🔸وهما اللذان إن فاتا، فات كل خير، وحضر كل شر.


➖➖➖➖➖➖
🍃فنسأله تعالى :
أن *يملأ قلوبنا بمعرفته ومحبته*

🍃وأن يجعل *حركاتنا الباطنة والظاهرة*
1⃣ خالصة لوجهه،
2⃣تابعة لأمره،

إنه لا يتعاظمه سؤال،
ولا يحفيه نوال.


➖➖➖➖➖➖➖
📝{ اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ }
 (61)


🍃فقوله تعالى:
🔹( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ )
أي: لأجلكم *جعل الله الليل مظلمًا،*


➖➖➖➖➖➖
🔹( لِتَسْكُنُوا فِيهِ ) :

⭕ *من حركاتكم*
👈🏼 التي *لو استمرت لضرت،*

🔹فتأوون إلى فرشكم،
*ويلقي الله عليكم النوم*

الذي يستريح به القلب والبدن،
وهو من ضروريات الآدمي لا يعيش بدونه،

⭕ويسكن فيه أيضًا كل حبيب إلى حبيبه،

🔸 *ويجتمع الفكر، وتقل الشواغل.*


➖➖➖➖➖➖➖
🍃( و ) جعل تعالى

🔹( النَّهَارَ مُبْصِرًا ) :
منيرًا بالشمس المستمرة في الفلك،

👈🏼فتقومون من فرشكم
*إلى أشغالكم :*
● الدينية
●والدنيوية،

🔸هذا لذكره وقراءته،
🔸وهذا لصلاته،
🔸وهذا لطلبه العلم ودراسته،
🔸وهذا لبيعه وشرائه،
🔸وهذا لبنائه أو حدادته ، أو نحوها من الصناعات،
🔸وهذا لسفره برًا وبحرًا،
🔸وهذا لفلاحته،
🔸وهذا لتصليح حيواناته.


➖➖➖➖➖➖
🍃( إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ )
أي: عظيم،
كما يدل عليه التنكير

🔹( عَلَى النَّاسِ ) :
حيث أنعم عليهم بهذه النعم وغيرها، وصرف عنهم النقم،

⭕وهذا يوجب عليهم،
👈🏼تمام شكره وذكره،

🔹( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ ) :
 بسبب جهلهم وظلمهم.

*( وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )*
الذين يقرون بنعمة ربهم،
ويخضعون للّه ويحبونه،
ويصرفونها في طاعة مولاهم ورضاه.


➖➖➖➖➖➖
📝{ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }
(62)


🔹( ذَلِكُمُ ) :
 الذي فعل ما فعل

🔹( اللَّهُ رَبُّكُمْ )
أي:
1⃣ المنفرد *بالإلهية*
2⃣والمنفرد *بالربوبية*

⭕لأن انفراده بهذه النعم :
👈🏼من *ربوبيته*

⭕وإيجابها للشكر :
👈🏼من *ألوهيته*


➖➖➖➖➖➖➖
🔹 ( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ) :
تقرير *لربوبيته*.

🔹( لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) :
 تقرير أنه *المستحق للعبادة وحده لا شريك له*

➖➖➖➖➖➖
🔴ثم صرح بالأمر بعبادته فقال: ( فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ )

👈🏼أي: كيف *تصرفون عن عبادته* وحده لا شريك له،
بعد ما أبان لكم الدليل، وأنار لكم السبيل


➖➖➖➖➖➖
📝{ كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ }
(63)

🍃( كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )
أي: عقوبة على جحدهم لآيات الله، وتعديهم على رسله،

👈🏼 *صرفوا عن التوحيد والإخلاص*،

🔹كما قال تعالى:
( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ )


➖➖➖➖➖➖➖
📝{ اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
(64)

🔹( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ قَرَارًا )
👈🏼 أي: قارة ساكنة،
مهيأة لكل مصالحكم،

تتمكنون من حرثها وغرسها، والبناء عليها، والسفر، والإقامة فيها.


➖➖➖➖➖➖
🔹 *( وَالسَّمَاءَ بِنَاءً )* :
 سقفًا للأرض التي أنتم فيها،

🍃قد جعل الله فيها ما تنتفعون به من الأنوار والعلامات،
التي يهتدى بها في ظلمات البر والبحر.


➖➖➖➖➖➖➖
🔹( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) :
👈🏼فليس في جنس الحيوانات أحسن صورة من بني آدم،

🍃كما قال تعالى:
( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )


➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *وإذا أردت أن تعرف حسن الآدمي وكمال حكمة الله تعالى فيه*

1⃣فانظر إليه *عضوًا عضوًا*
هل تجد عضوًا من أعضائه يليق به، ويصلح أن يكون في غير محله؟

2⃣وانظر أيضًا إلى *الميل الذي في القلوب بعضهم لبعض*
 هل تجد ذلك في غير الآدمين؟

3⃣وانظر إلى ما خصه الله به من *العقل والإيمان والمحبة والمعرفة* التي هي أحسن الأخلاق المناسبة لأجمل الصور.


➖➖➖➖➖➖
🔹( وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ )
👈🏼وهذا شامل *لكل طيب*

من مأكل ومشرب ومنكح وملبس  ومنظر ومسمع

وغير ذلك من الطيبات التي يسرها الله لعباده،
ويسر لهم أسبابها،

🔴ومنعهم من الخبائث التي تضادها
👈🏼وتضر أبدانهم وقلوبهم وأديانهم


➖➖➖➖➖➖➖
🔹( ذَلِكُمُ ) :
الذي دبر الأمور،
وأنعم عليكم بهذه النعم

🔹( اللَّهُ رَبُّكُمْ )


➖➖➖➖➖➖➖
🔹( فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )
👈🏼أي: تعاظم وكثر خيره وإحسانه،

👈🏼المربي جميع العالمين بنعمه.


➖➖➖➖➖➖➖
📝{ هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
(65) .

🔹( هُوَ الْحَيُّ ) :
الذي له الحياة الكاملة التامة

🔸 المستلزمة لما تستلزمه من صفاته *الذاتية* التي لا تتم حياته إلا بها،

👈🏼كالسمع، والبصر، والقدرة، والعلم، والكلام وغير ذلك من صفات كماله، ونعوت جلاله.


➖➖➖➖➖➖
🔹( لا إِلَهَ إِلا هُوَ )

👈🏼أي: لا معبود بحق إلا وجهه الكريم.


➖➖➖➖➖➖
🔹( فَادْعُوهُ ) :
وهذا شامل
1⃣لدعاء العبادة،
2⃣ودعاء المسألة


➖➖➖➖➖➖
🔹( مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ )
أي: اقصدوا بكل عبادة ودعاء وعمل
👈🏼 وجه الله تعالى،

⭕فإن الإخلاص هو المأمور به
كما قال تعالى:
( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ )


➖➖➖➖➖➖
🔹( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

أي: جميع المحامد والمدائح والثناء:

1⃣ *بالقول :*
👈🏼كنطق الخلق بذكره،

2⃣ *والفعل :*
👈🏼كعبادتهم له،

⏪كل ذلك للّه تعالى وحده لا شريك له،
لكماله في أوصافه وأفعاله،
وتمام نعمه.


➖➖➖➖➖➖➖
📝{ قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } (66) .

🍃لما ذكر :
🔸الأمر *بإخلاص* العبادة للّه وحده،
🔸وذكر *الأدلة* على ذلك والبينات،

👈🏼صرح *بالنهي عن عبادة ما سواه*


➖➖➖➖➖➖
🔹( قُلْ)
يا أيها النبي

🔹( إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ) :
من الأوثان والأصنام ،
*وكل ما عبد من دون الله*.


➖➖➖➖➖➖➖
👈🏼 *ولست على شك من أمري،
*بل على يقين وبصيرة* ،

🔹ولهذا قال:
( لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ )


➖➖➖➖➖➖➖
🔹 (  وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) :
1⃣بقلبي
2⃣ولساني،
3⃣وجوارحي،

🔴بحيث تكون :
🔸 *منقادة* لطاعته،
🔸 *مستسلمة* لأمره،
👈🏼وهذا أعظم *مأمور* به على الإطلاق.

🔴كما أن النهي عن عبادة ما سواه:
👈🏼 أعظم *مَنْهِيٍّ عنه* على الإطلاق.


▪▪▪▪▪▪▪▪

🔄 يتبع إن شاء الله 🔄


⭕قناة
● فوائد من تفسير العلامة السعدي ●


http://cutt.us/JBG2l

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق