📖فوائد منتقاة من تفسير السعدي
💡[سورة الصافات ٢٢-٤٩]
■■■■■■■■■■■■■■■■■
📝{ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ● مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ }
الصافات:[22-23]
🔸( احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا ) :أنفسهم
■بالكفر
■والشرك
■والمعاصي.
______________________
🔸( وَأَزْوَاجَهُمْ ):
الذين من جنس عملهم،
◀كل يضم إلى من يجانسه في العمل.
__________________
📝{ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ }
[الصافات:24]
🔸( وَقِفُوهُمْ )
قبل أن توصلوهم إلى جهنم
🔸( إِنَّهُمْ مَسؤُولُونَ ):
عما كانوا يفترونه في الدنيا،
ليظهر على رؤوس الأشهاد كذبهم وفضيحتهم.
__________________
📝{ مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ ● بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ } .
[الصافات:25-26]
🔸( مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ )
أي: ما الذي جرى عليكم اليوم؟
وما الذي طرقكم ،
لا ينصر بعضكم بعضا، ولا يغيث بعضكم بعضا،
◀بعدما كنتم تزعمون في الدنيا، أن آلهتكم ستدفع عنكم العذاب، وتغيثكم وتشفع لكم عند اللّه؟!
______________________
🔹فكأنهم لا يجيبون هذا السؤال،
لأنهم قد علاهم الذل والصغار،
واستسلموا لعذاب النار،
وخشعوا وخضعوا وأبلسوا،
فلم ينطقوا.
ولهذا قال:
🔸( بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ )
_____________________
📝{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
[الصافات:27]
لما جمعوا هم وأزواجهم وآلهتهم، وهدوا إلى صراط الجحيم،
ووقفوا، فسئلوا، فلم يجيبوا،
⏪وأقبلوا فيما بينهم،
يلوم بعضهم بعضا على إضلالهم وضلالهم.
____________________
📝{ قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ}
[الصافات : 28]
🔸قال الأتباع للمتبوعين الرؤساء:
( إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ )
◀أي: بالقوة والغلبة، فتضلونا،
ولولا أنتم لكنا مؤمنين.
______________________
📝{ قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }
[الصافات :29]
🔸 أي: ما زلتم مشركين،
كما نحن مشركون،
🔸فأي شيء فضلكم علينا ؟!
وأي شيء يوجب لومنا؟!
___________________
📝{ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ }
[الصافات : 30]
( و ) الحال أنه :
🔸( مَا كَانَ لنا عليكم مِنْ سُلْطَانٍ )
أي: قهر لكم على اختيار الكفر
🔸( بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ ) :
متجاوزين للحد .
_____________________
📝{ فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ }
[الصافات:31]
◀أي: حق علينا قدر ربنا وقضاؤه،
أنا وإياكم سنذوق العذاب،
ونشترك في العقاب.
_______________________
📝{ فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ }
[الصافات :32]
🔸أي: دعوناكم إلى طريقتنا التي نحن عليها، وهي الغواية،
⏪فاستجبتم لنا،
👈🏼فلا تلومونا ولوموا أنفسكم.
_____________________
📝{فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ● إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِين}
[الصافات : 33-34]
🔸( فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )
وإن تفاوتت مقادير عذابهم :
👈🏼بحسب جرمهم.
🔴كما اشتركوا في الدنيا على الكفر، اشتركوا في الآخرة بجزائه،
ولهذا قال: ( إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ)
________________________
📝{ إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }
[الصافات :35]
🔸ذكر أن إجرامهم قد بلغ الغاية وجاوز النهاية
🔸فقال: ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ):
فدعوا إليها،
وأمروا بترك إلهية ما سواه
🔸( يَسْتَكْبِرُونَ ) :
عنها وعلى من جاء بها.
____________________
📝{وَيَقُولُونَ أَإِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُون}
[الصافات :36]
🔸( وَيَقُولُونَ )
معارضة لها
🔸( أَإِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا )
التي لم نزل نعبدها نحن وآباؤنا
🔸( لـ ) قول
( شَاعِرٍ مَجْنُونٍ )
يعنون :
محمدا صلى اللّه عليه وسلم.
___________________
🔴فلم يكفهم- قبحهم اللّه -
الإعراض عنه،
ولا مجرد تكذيبه،
◀حتى حكموا عليه بأظلم الأحكام، وجعلوه شاعرا مجنونا،
🔴وهم يعلمون أنه لا يعرف الشعر والشعراء،
ولا وصفه وصفهم،
👈🏼وأنه أعقل خلق اللّه،
وأعظمهم رأيا.
__________________
📝{بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ }
[الصافات :37]
🍃قال تعالى ناقضا لقولهم:
🔸( بَلْ جَاءَ ) محمد
🔸( بِالْحَقِّ )
أي: مجيئه حق،
وما جاء به من الشرع والكتاب حق.
___________________
🍃( وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ )
1⃣أي: ومجيئه صدق المرسلين
فلولا مجيئه وإرساله لم يكن الرسل صادقين،
((فهو آية ومعجزة لكل رسول قبله))
🔹لأنهم أخبروا به وبشروا،
وأخذ اللّه عليهم العهد والميثاق لئن جاءهم ليؤمنن به ولينصرنه،
وأخذوا ذلك على أممهم،
◀فلما جاء :
ظهر صدق الرسل الذين قبله،
وتبين كذب من خالفهم، .
👈🏼فلو قدر عدم مجيئه وهم قد أخبروا به،
لكان ذلك قادحا في صدقهم.
_____________________
2⃣وصدق أيضا المرسلين:
بأن جاء بما جاءوا به،
ودعا إلى ما دعوا إليه،
وآمن بهم،
وأخبر بصحة رسالتهم ونبوتهم وشرعهم
___________________
📝{إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ }
[الصافات :38]
🍃لما كان قولهم السابق:
( إِنَّا لَذَائِقُونَ )
👈🏼قولا صادرا منهم،
يحتمل أن يكون صدقا أو غيره،
◀أخبر تعالى بالقول الفصل الذي لا يحتمل غير الصدق واليقين،
وهو الخبر الصادر منه تعالى،
🔸فقال:
( إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الألِيمِ )
أي: المؤلم الموجع
____________________
📝{وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}
[الصافات :39].
🔸( وَمَا تُجْزَوْنَ )
في إذاقة العذاب الأليم
🔸( إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )
فلم نظلمكم،
وإنما عدلنا فيكم.
__________________
📝{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
[الصافات :40]
🍃لما كان هذا الخطاب لفظه عاما:
((إنكم لذائقو العذاب الأليم))
◀والمراد به :
المشركون،
▪استثنى تعالى المؤمنين فقال:
🔸( إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ )
فإنهم غير ذائقي العذاب الأليم،
◀لأنهم ((أخلصوا للّه الأعمال))،
فأخلصهم،
واختصهم برحمته،
وجاد عليهم بلطفه.
______________________
📝(أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ )
[الصافات:41]
🔸أي: غير مجهول،
⏪وإنما هو رزق عظيم جليل،
لا يجهل أمره،
ولا يبلغ كنهه.
___________________
📝{ فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ }
[الصافات:42]
فسره بقوله: ( فَوَاكِهُ )
من جميع أنواع الفواكه التي تتفكه بها النفس، للذتها في لونها وطعمها.
_____________________
🔸( وَهُمْ مُكْرَمُونَ ) :
لا مهانون محتقرون،
بل معظمون مبجلون موقرون.
1⃣قد أكرم بعضهم بعضا،
2⃣وأكرمتهم الملائكة الكرام،
وصاروا يدخلون عليهم من كل باب، ويهنئونهم ببلوغ أهنأ الثواب،
3⃣وأكرمهم أكرم الأكرمين،
وجاد عليهم بأنواع الكرامات:
● من نعيم القلوب
●والأرواح
●والأبدان.
_______________
📝{ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
[الصافات:43]
🔻( فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ )
أي: الجنات التي النعيم وصفها،
والسرور نعمتها،
🔸وذلك لما جمعته:
مما لا عين رأت،
ولا أذن سمعت،
ولا خطر على قلب بشر،
⏪وسلمت من كل مخل بنعيمها،
من جميع المكدرات والمنغصات.
________________
📝{عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ }
[الصافات:44]
ومن كرامتهم عند ربهم،
وإكرام بعضهم بعضا،
◀أنهم ( على سُرُرٍ ) :
وهي المجالس المرتفعة،
المزينة بأنواع الأكسية الفاخرة المزخرفة المجملة،
🔹فهم متكئون عليها،
على وجه الراحة والطمأنينة والفرح.
____________________
🔵( مُتَقَابِلِينَ ) :
فيما بينهم
🔹قد صفت قلوبهم،
ومحبتهم فيما بينهم،
((ونعموا باجتماع بعضهم مع بعض))
___________________
🔵فإن مقابلة وجوههم تدل على :
1⃣تقابل قلوبهم،
2⃣وتأدب بعضهم مع بعض
فلم يستدبره،
أو يجعله إلى جانبه،
👈🏼بل من كمال السرور والأدب ما دل عليه ذلك التقابل.
_______________________
📝{ يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
[ الصافات :45]
🔻أي:
يتردد الولدان المستعدون لخدمتهم عليهم بالأشربة اللذيذة،
بالكاسات الجميلة المنظر،
المترعة من الرحيق المختوم بالمسك، وهي كاسات الخمر.
___________________
📝{ بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }
[ الصافات : 46 ]
وتلك الخمر،
تخالف خمر الدنيا من كل وجه،
1⃣فإنها في لونها :
( بَيْضَاءَ )
من أحسن الألوان،
2⃣وفي طعمها :
( لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )
يلتذ شاربها بها وقت شربها وبعده.
_________________
📝{لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ}
[الصافات:47]
3⃣وأنها سالمة من غول العقل وذهابه،
ونزفه، ونزف مال صاحبها،
وليس فيها صداع ولا كدر.
__________________
🔵عموم النعيم وتفاصيله داخلة في قوله:
( جَنَّاتِ النَّعِيمِ )
◀لكن فصل هذه الأشياء لتعلم فتشتاق النفوس إليها.
______________________
📝{ وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ }
[ الصافات :48 ]
🔸أي:
وعند أهل دار النعيم، في محلاتهم القريبة:
حور حسان، كاملات الأوصاف،
قاصرات الطرف:
1⃣إما أنها قصرت طرفها على زوجها، لعفتها
وعدم مجاوزته لغيره،
ولجمال زوجها وكماله،
بحيث لا تطلب في الجنة سواه،
ولا ترغب إلا به.
______________________
2⃣وإما لأنها قصرت طرف زوجها عليها،
وذلك يدل على كمالها وجمالها الفائق، الذي أوجب لزوجها أن يقصر طرفه عليها،
⏪وقصر الطرف أيضا يدل على:
قصر النفس والمحبة عليها،
👈🏼وكلا المعنيين محتمل،
وكلاهما صحيح.
__________________
🔵وكل هذا يدل على :
جمال الرجال والنساء في الجنة،
ومحبة بعضهم بعضا،
محبة لا يطمح إلى غيره،
وشدة عفتهم كلهم،
وأنه لا حسد فيها
ولا تباغض،
ولا تشاحن،
⏪(( وذلك لانتفاء أسبابه))
____________________
🍃( عِينٌ )
أي:
حسان الأعين جميلاتها،
ملاح الحدق.
_________________
📝{ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ }
[الصافات: 49]
🔹( كَأَنَّهُنَّ )
أي: الحور
🔹( بَيْضٌ مَكْنُونٌ )
أي: مستور،
◀وذلك من حسنهن وصفائهن
وكون ألوانهن أحسن الألوان وأبهاها،
ليس فيه كدر ولا شين.
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
💢انتهى💢
🔄يتبع إن شاء الله 🔄
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق