السبت، 12 مارس 2016

فوائد منتقاة من تفسير السعدي 💡[سورة الصافات ٢٢-٤٩]




📖فوائد منتقاة من تفسير السعدي

💡[سورة الصافات ٢٢-٤٩]

■■■■■■■■■■■■■■■■■

📝{ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ● مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ }

الصافات:[22-23]

🔸( احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا ) :أنفسهم
■بالكفر
■والشرك
■والمعاصي.
______________________

🔸( وَأَزْوَاجَهُمْ ):
الذين من جنس عملهم،

◀كل يضم إلى من يجانسه في العمل.
__________________

📝{ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ }

[الصافات:24]

🔸( وَقِفُوهُمْ )
قبل أن توصلوهم إلى جهنم

🔸( إِنَّهُمْ مَسؤُولُونَ ):
عما كانوا يفترونه في الدنيا،

ليظهر على رؤوس الأشهاد كذبهم وفضيحتهم.
__________________

📝{ مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ ● بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ } .

[الصافات:25-26]

🔸( مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ )
أي: ما الذي جرى عليكم اليوم؟
وما الذي طرقكم ،
لا ينصر بعضكم بعضا، ولا يغيث بعضكم بعضا،

◀بعدما كنتم تزعمون في الدنيا، أن آلهتكم ستدفع عنكم العذاب، وتغيثكم وتشفع لكم عند اللّه؟!
______________________

🔹فكأنهم لا يجيبون هذا السؤال،

لأنهم قد علاهم الذل والصغار،

واستسلموا لعذاب النار،
وخشعوا وخضعوا وأبلسوا،
فلم ينطقوا.

ولهذا قال:
🔸( بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ )
_____________________

📝{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }

[الصافات:27]

لما جمعوا هم وأزواجهم وآلهتهم، وهدوا إلى صراط الجحيم،

ووقفوا، فسئلوا، فلم يجيبوا،

⏪وأقبلوا فيما بينهم،
يلوم بعضهم بعضا على إضلالهم وضلالهم.
____________________

📝{ قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ}

[الصافات : 28]

🔸قال الأتباع للمتبوعين الرؤساء:
( إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ )

◀أي: بالقوة والغلبة، فتضلونا،

ولولا أنتم لكنا مؤمنين.
______________________

📝{ قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }

[الصافات :29]

🔸 أي: ما زلتم مشركين،
كما نحن مشركون،

🔸فأي شيء فضلكم علينا ؟!
وأي شيء يوجب لومنا؟!
___________________

📝{ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ }

[الصافات : 30]

( و ) الحال أنه :

🔸( مَا كَانَ لنا عليكم مِنْ سُلْطَانٍ )
أي: قهر لكم على اختيار الكفر

🔸( بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ ) :
متجاوزين للحد .
_____________________

📝{ فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ }

[الصافات:31]

◀أي: حق علينا قدر ربنا وقضاؤه،
أنا وإياكم سنذوق العذاب،
ونشترك في العقاب.
_______________________

📝{ فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ }

[الصافات :32]

🔸أي: دعوناكم إلى طريقتنا التي نحن عليها، وهي الغواية،
⏪فاستجبتم لنا،

👈🏼فلا تلومونا ولوموا أنفسكم.
_____________________

📝{فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ● إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِين}

[الصافات : 33-34]

🔸( فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )
وإن تفاوتت مقادير عذابهم :
👈🏼بحسب جرمهم.

🔴كما اشتركوا في الدنيا على الكفر، اشتركوا في الآخرة بجزائه،

ولهذا قال: ( إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ)

________________________

📝{ إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }

[الصافات :35]

🔸ذكر أن إجرامهم قد بلغ الغاية وجاوز النهاية

🔸فقال: ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ):
فدعوا إليها،
وأمروا بترك إلهية ما سواه

🔸( يَسْتَكْبِرُونَ ) :
عنها وعلى من جاء بها.
____________________

📝{وَيَقُولُونَ أَإِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُون}

[الصافات :36]

🔸( وَيَقُولُونَ )
معارضة لها

🔸( أَإِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا )
التي لم نزل نعبدها نحن وآباؤنا

🔸( لـ ) قول
( شَاعِرٍ مَجْنُونٍ )
يعنون :
محمدا صلى اللّه عليه وسلم.
___________________

🔴فلم يكفهم- قبحهم اللّه -
الإعراض عنه،
ولا مجرد تكذيبه،

◀حتى حكموا عليه بأظلم الأحكام، وجعلوه شاعرا مجنونا،

🔴وهم يعلمون أنه لا يعرف الشعر والشعراء،
ولا وصفه وصفهم،

👈🏼وأنه أعقل خلق اللّه،
وأعظمهم رأيا.
__________________

📝{بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ }

[الصافات :37]

🍃قال تعالى ناقضا لقولهم:
🔸( بَلْ جَاءَ ) محمد

🔸( بِالْحَقِّ )
أي: مجيئه حق،
وما جاء به من الشرع والكتاب حق.
___________________

🍃( وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ )

1⃣أي: ومجيئه صدق المرسلين

فلولا مجيئه وإرساله لم يكن الرسل صادقين،
((فهو آية ومعجزة لكل رسول قبله))

🔹لأنهم أخبروا به وبشروا،
وأخذ اللّه عليهم العهد والميثاق لئن جاءهم ليؤمنن به ولينصرنه،
وأخذوا ذلك على أممهم،

◀فلما جاء :
ظهر صدق الرسل الذين قبله،
وتبين كذب من خالفهم، .

👈🏼فلو قدر عدم مجيئه وهم قد أخبروا به،
لكان ذلك قادحا في صدقهم.
_____________________

2⃣وصدق أيضا المرسلين:

بأن جاء بما جاءوا به،
ودعا إلى ما دعوا إليه،
وآمن بهم،
وأخبر بصحة رسالتهم ونبوتهم وشرعهم
___________________

📝{إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ }

[الصافات :38]

🍃لما كان قولهم السابق:
( إِنَّا لَذَائِقُونَ )
👈🏼قولا صادرا منهم،
يحتمل أن يكون صدقا أو غيره،

◀أخبر تعالى بالقول الفصل الذي لا يحتمل غير الصدق واليقين،

وهو الخبر الصادر منه تعالى،
🔸فقال:
( إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الألِيمِ )
أي: المؤلم الموجع
____________________

📝{وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}

[الصافات :39].

🔸( وَمَا تُجْزَوْنَ )
في إذاقة العذاب الأليم

🔸( إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )
فلم نظلمكم،
وإنما عدلنا فيكم.
__________________

📝{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }

[الصافات :40]

🍃لما كان هذا الخطاب لفظه عاما:
((إنكم لذائقو العذاب الأليم))

◀والمراد به :
المشركون،

▪استثنى تعالى المؤمنين فقال:
🔸( إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ )

فإنهم غير ذائقي العذاب الأليم،

◀لأنهم ((أخلصوا للّه الأعمال))،
فأخلصهم،
واختصهم برحمته،
وجاد عليهم بلطفه.
______________________

📝(أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ )

[الصافات:41]

🔸أي: غير مجهول،

⏪وإنما هو رزق عظيم جليل،
لا يجهل أمره،
ولا يبلغ كنهه.
___________________

📝{ فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ }

[الصافات:42]

فسره بقوله: ( فَوَاكِهُ )

من جميع أنواع الفواكه التي تتفكه بها النفس، للذتها في لونها وطعمها.
_____________________

🔸( وَهُمْ مُكْرَمُونَ ) :
لا مهانون محتقرون،

بل معظمون مبجلون موقرون.

1⃣قد أكرم بعضهم بعضا،

2⃣وأكرمتهم الملائكة الكرام،
وصاروا يدخلون عليهم من كل باب، ويهنئونهم ببلوغ أهنأ الثواب،

3⃣وأكرمهم أكرم الأكرمين،

وجاد عليهم بأنواع الكرامات:
● من نعيم القلوب
●والأرواح
●والأبدان.
_______________

📝{ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }

[الصافات:43]

🔻( فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ )
أي: الجنات التي النعيم وصفها،
والسرور نعمتها،

🔸وذلك لما جمعته:
مما لا عين رأت،
ولا أذن سمعت،
ولا خطر على قلب بشر،

⏪وسلمت من كل مخل بنعيمها،
من جميع المكدرات والمنغصات.
________________

📝{عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ }

[الصافات:44]

ومن كرامتهم عند ربهم،
وإكرام بعضهم بعضا،

◀أنهم ( على سُرُرٍ ) :
وهي المجالس المرتفعة،
المزينة بأنواع الأكسية الفاخرة المزخرفة المجملة،

🔹فهم متكئون عليها،
على وجه الراحة والطمأنينة والفرح.
____________________

🔵( مُتَقَابِلِينَ ) :
فيما بينهم

🔹قد صفت قلوبهم،
ومحبتهم فيما بينهم،

((ونعموا باجتماع بعضهم مع بعض))
___________________

🔵فإن مقابلة وجوههم تدل على :

1⃣تقابل قلوبهم،

2⃣وتأدب بعضهم مع بعض
فلم يستدبره،
أو يجعله إلى جانبه،

👈🏼بل من كمال السرور والأدب ما دل عليه ذلك التقابل.
_______________________

📝{ يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }

[ الصافات :45]

🔻أي:
يتردد الولدان المستعدون لخدمتهم عليهم بالأشربة اللذيذة،
بالكاسات الجميلة المنظر،
المترعة من الرحيق المختوم بالمسك، وهي كاسات الخمر.
___________________

📝{ بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }

[ الصافات : 46 ]

وتلك الخمر،
تخالف خمر الدنيا من كل وجه،

1⃣فإنها في لونها :
( بَيْضَاءَ )
من أحسن الألوان،

2⃣وفي طعمها :
( لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )
يلتذ شاربها بها وقت شربها وبعده.
_________________

📝{لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ}

[الصافات:47]

3⃣وأنها سالمة من غول العقل وذهابه،
ونزفه، ونزف مال صاحبها،

وليس فيها صداع ولا كدر.
__________________

🔵عموم النعيم وتفاصيله داخلة في قوله:
( جَنَّاتِ النَّعِيمِ )

◀لكن فصل هذه الأشياء لتعلم فتشتاق النفوس إليها.

______________________

📝{ وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ }

[ الصافات :48 ]

🔸أي:
وعند أهل دار النعيم، في محلاتهم القريبة:
حور حسان، كاملات الأوصاف،

قاصرات الطرف:
1⃣إما أنها قصرت طرفها على زوجها، لعفتها
وعدم مجاوزته لغيره،
ولجمال زوجها وكماله،
بحيث لا تطلب في الجنة سواه،
ولا ترغب إلا به.

______________________

2⃣وإما لأنها قصرت طرف زوجها عليها،
وذلك يدل على كمالها وجمالها الفائق، الذي أوجب لزوجها أن يقصر طرفه عليها،

⏪وقصر الطرف أيضا يدل على:
قصر النفس والمحبة عليها،

👈🏼وكلا المعنيين محتمل،
وكلاهما صحيح.
__________________

🔵وكل هذا يدل على :
جمال الرجال والنساء في الجنة،
ومحبة بعضهم بعضا،
محبة لا يطمح إلى غيره،

وشدة عفتهم كلهم،

وأنه لا حسد فيها
ولا تباغض،
ولا تشاحن،
⏪(( وذلك لانتفاء أسبابه))
____________________

🍃( عِينٌ )
أي:
حسان الأعين جميلاتها،
ملاح الحدق.
_________________

📝{ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ }

[الصافات: 49]

🔹( كَأَنَّهُنَّ )
أي: الحور

🔹( بَيْضٌ مَكْنُونٌ )
أي: مستور،

◀وذلك من حسنهن وصفائهن
وكون ألوانهن أحسن الألوان وأبهاها،
ليس فيه كدر ولا شين.

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

💢انتهى💢

🔄يتبع إن شاء الله 🔄

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق