((بسم الله الرحمن الرحيم))
🔵إجابة أسئلة تفسير سورة يس من تفسير السعدي رحمه الله.
🔵إجابة أسئلة تفسير سورة يس من تفسير السعدي رحمه الله.
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
س1/املئي الفراغات الآتية بما يناسبها :
1⃣وجه الصلة بين المقسم به والمقسم عليه:
أنه لو لم يكن لرسالته دليل ولا شاهد إلا هذا القرآن الحكيم، لكفى به دليلا وشاهدا على رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.
أنه لو لم يكن لرسالته دليل ولا شاهد إلا هذا القرآن الحكيم، لكفى به دليلا وشاهدا على رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.
2⃣(تنزيل العزيز الرحيم)
مناسبة ختم الآية بهذين الاسمين:
مناسبة ختم الآية بهذين الاسمين:
حمى الله كتابه بعزته عن التغيير والتبديل، ورحم به عباده رحمة اتصلت بهم حتى أوصلتهم إلى دار رحمته.
3⃣(لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم)
المراد بالقوم هنا :العرب الأميين
ومن لحق بهم من كل أمي
ويذكر أهل الكتب بما عندهم من الكتب
ومن لحق بهم من كل أمي
ويذكر أهل الكتب بما عندهم من الكتب
فنعمة اللّه به على العرب خصوصا،
وعلى غيرهم عموما.
وعلى غيرهم عموما.
4⃣بين تعالى أن الذين ينتفعون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وإنذاره لهم من اتصف بوصفين وهما :
القصد الحسن في طلب الحق،
وخشية اللّه تعالى
وخشية اللّه تعالى
5⃣(ونكتب ما قدموا وآثارهم)
المراد ب(ما قدموا):
أعمالهم من الخير والشر التي عملوها وباشروها في حال حياتهم.
أعمالهم من الخير والشر التي عملوها وباشروها في حال حياتهم.
والمراد ب (آثارهم):
آثار الخير وآثار الشر، التي كانوا هم السبب في إيجادها في حال حياتهم وبعد وفاتهم،
وتلك الأعمال التي نشأت من أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم،
آثار الخير وآثار الشر، التي كانوا هم السبب في إيجادها في حال حياتهم وبعد وفاتهم،
وتلك الأعمال التي نشأت من أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم،
فكل خير عمل به أحد من الناس بسبب علم العبد وتعليمه ونصحه، أو أمره بالمعروف، أو نهيه عن المنكر، أو علم أودعه عند المتعلمين، أو في كتب ينتفع بها في حياته وبعد موته، أو عمل خيرا، من صلاة أو زكاة أو صدقة أو إحسان، فاقتدى به غيره، أو عمل مسجدا، أو محلا من المحال التي يرتفق بها الناس، وما أشبه ذلك، فإنها من آثاره التي تكتب له،
وكذلك عمل الشر
6⃣تعيين القرية لو كان فيه فائدة، لعينها اللّه، فالتعرض لذلك من باب التكلف والتكلم بلا علم
فطريق العلم الصحيح هو :
الوقوف مع الحقائق،
وترك التعرض لما لا فائدة فيه
وترك التعرض لما لا فائدة فيه
وبذلك تزكو النفس، ويزيد العلم.
7⃣كمال نصح الرجل الذي جاء من أقصى المدينة لقومه :
في حياته وذلك بقوله:
(يا قوم اتبعوا المرسلين)
(يا قوم اتبعوا المرسلين)
وفي حال مماته بقوله:
(ياليت قومي يعلمون)
(ياليت قومي يعلمون)
8⃣(آيات ربهم)من فوائد إضافة الآيات إلى (ربهم):
دليل على كمالها ووضوحها، لأنه ما أبين من آيات الله وﻻ أعظم بيانا.
وإن من جملة تربية اللّه لعباده، أن أوصل إليهم الآيات التي يستدلون بها على ما ينفعهم، في دينهم ودنياهم.
9⃣الرد على من يحتج بالمشيئة على معصيته:
المشيئة ليست حجة لعاص أبدا.
فإنه وإن كان ما شاء اللّه كان، وما لم يشأ لم يكن،
فإنه تعالى مكَّن العباد، وأعطاهم من القوة ما يقدرون على فعل الأمر واجتناب النهي، فإذا تركوا ما أمروا به، كان ذلك اختيارا منهم،
لا جبرا لهم وقهرا.
المشيئة ليست حجة لعاص أبدا.
فإنه وإن كان ما شاء اللّه كان، وما لم يشأ لم يكن،
فإنه تعالى مكَّن العباد، وأعطاهم من القوة ما يقدرون على فعل الأمر واجتناب النهي، فإذا تركوا ما أمروا به، كان ذلك اختيارا منهم،
لا جبرا لهم وقهرا.
🔟النفخ في الصور نفختان:
الأولى:نفخة الفزع والموت
الثانية:نفخة البعث والنشور.
1⃣1⃣(هذا ما وعد الرحمن)
من فوائد ذكر اسم الرحمن هنا:
من فوائد ذكر اسم الرحمن هنا:
للإخبار بأنه في ذلك اليوم العظيم، سيرون من رحمته ما لا يخطر على الظنون.
2⃣1⃣( هذا صراط مستقيم)
(هذا) يعود إلى أمرين:
(هذا) يعود إلى أمرين:
الأول:(أن ﻻتعبدوا الشيطان)
الثاني:(وأن اعبدوني)
فعلوم الصراط المستقيم وأعماله ترجع إلى هذين الأمرين.
3⃣1⃣ذكر تعالى حالين لعدم قدرة الكافر على عبر الصراط.
الحالة الأولى:
لو شاء الله طمس أعينهم وأبقى حركتهم، فلم يهتدوا إلى الصراط ولو استبقوا إليه وبادروه
لو شاء الله طمس أعينهم وأبقى حركتهم، فلم يهتدوا إلى الصراط ولو استبقوا إليه وبادروه
الحالة الثانية:
لو شاء الله أذهب حراكهم فلم يستطيعوا التقدم ولا التأخر
لو شاء الله أذهب حراكهم فلم يستطيعوا التقدم ولا التأخر
4⃣1⃣( فﻻ يحزنك قولهم)
المراد بالقول هنا:
كل قول يقدحون فيه في الرسول صلى الله عليه وسلم،
أو فيما جاء به
كل قول يقدحون فيه في الرسول صلى الله عليه وسلم،
أو فيما جاء به
5⃣1⃣رد الله تعالى في آخر السورة على منكري البعث بعدة أدلة ومنها:
الدليل الأول:
أن الذي أنشأها أول مرة قادر على الإعادة ثاني مرة، وهو أهون إذا تصوره المتصور.
أن الذي أنشأها أول مرة قادر على الإعادة ثاني مرة، وهو أهون إذا تصوره المتصور.
الدليل الثاني:
خلق الله السموات والأرض على سعتها وعظمتها
فهو قادر أن يعيدهم بأعيانهم.
فإن خلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس.
خلق الله السموات والأرض على سعتها وعظمتها
فهو قادر أن يعيدهم بأعيانهم.
فإن خلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس.
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
س2//استدلي من سورة يس على الآتي:
1⃣الرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم ليس ببدع من الرسل.
(إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)
[سورة يس 3]
[سورة يس 3]
2⃣قال رسول الله ﷺ : ( من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة،
ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )
ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ)
[سورة يس 12]
[سورة يس 12]
3⃣من مراتب الإيمان بالقدر :
الإيمان بأن الله كتب كل شيء في اللوح المحفوظ
الإيمان بأن الله كتب كل شيء في اللوح المحفوظ
(وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ)
[سورة يس 12]
[سورة يس 12]
4⃣تشاؤم المشركين برسلهم مردود عليهم لما معهم من الشرك والشر المقتضي لوقوع المكروه لهم.
(قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ ۚ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ ۚ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ)
[سورة يس 19]
[سورة يس 19]
5⃣الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ﻻيطلبون أمرا دنيويا على نصحهم.
(اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ)
[سورة يس 21]
[سورة يس 21]
6⃣الخالق هو المستحق للعبادة.
(وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
[سورة يس 22]
[سورة يس 22]
7⃣شدة ضعف بني آدم ، وأنه أدنى شيء يصيبهم من العذاب يهلكهم.
(وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ ● إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ)
[سورة يس 28 - 29]
[سورة يس 28 - 29]
8⃣ثبوت حركة الشمس
(وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
[سورة يس 38]
[سورة يس 38]
9⃣النعمة على الآباء نعمة على الذرية
(وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ)
[سورة يس 41]
[سورة يس 41]
🔟كﻻم الله عز وجل لأهل الجنة وسﻻمه عليهم.
(سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ)
[سورة يس 58]
[سورة يس 58]
1⃣1⃣قال تعالى: (كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)
(الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
[سورة يس 65]
[سورة يس 65]
2⃣1⃣الواجب تدارك القوة والعقل ما دامت موجودة.
(وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ ۖ أَفَلَا يَعْقِلُونَ)
[سورة يس 68]
[سورة يس 68]
3⃣1⃣حي القلب هو الذي يزكو بهذا القرآن ، ويزداد من العلم منه والعمل.
(لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ)
[سورة يس 70]
[سورة يس 70]
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
س3//ما معنى الكلمات الآتية:
مقمحون: رافعوا رؤوسهم من شدة الغل الذي في أعناقهم، فلا يستطيعون أن يخفضوها
الأزواج: الأصناف
كالعرجون: عرجون النخلة، الذي من قدمه نش وصغر حجمه وانحنى
(العذق اليابس)
(العذق اليابس)
يخصمون: في حال خصومتهم وتشاجرهم بينهم، الذي لا يوجد في الغالب إلا وقت الغفلة.
ينسلون: يسرعون للحضور بين يدي الله.
يدعون-بتشديد الدال-: يطلبون
وامتازوا:تميزوا عن المؤمنين، وكونوا على حدة، ليوبخهم ويقرعهم على رؤوس الأشهاد قبل أن يدخلهم النار.
جبﻻ: خلقا
رميم: بليت وتلاشت
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
انتهت الأسئلة
وفقك الله
انتهت الأسئلة
وفقك الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق